تقارير

أنواع وتصنيفات الأنمي

أصبح الأنمي في مطلع الألفية الجديدة الوجه الأكثر شهرة لليابان. فبعد الرواج الهائل الذي خلدته إنميات الجيل الأول من : (أسترو بوي : Astro Boy) ، (لوبن الثالث : Lupin III) ، (مازنجر زي : Mazinger Z) وحتى (دراجون بول : Dragon Ball) ، (داي الشجاع : Dragon Quest: The Adventure of Dai) ; مرورا بالتتويج الكبير الذي حققه فيلم Spirited Away والمعروف عربيا تحت إسم المخطوفة بجائزة الأوسكار لعام 2003 بعد منافسة كبيرة جدا مع نظرائه من أفلام الرسوم المتحركة الأمريكية ; الأمر الذي ترك أثراً جليا في توسع الشعبية والقاعدة الجماهرية لمحبي هذا الفن الفريد من جميع أنحاء العالم ، الأمر الذي أفضى فيما بعد لتطور هذه الصناعة ومن ثم تربعها على عرش صناعة الرسوم المتحركة في العالم.

spirited away
فيلم المخطوفة الحائز على الأوسكار لعام 2003م

و (الأنمي : アニメ) هي كلمة يابانية مشتقة من اللفظة الإنجليزية (animation : أنميشن) والتي تعني الرسوم المتحركة. كما يعتبر الأنمي نوعاً فريداً من الرسوم المتحركة ; فهو مغاير تماما لنظرائه في طريقة الإنتاج والصناعة، فعلى سبيل المثال تعتمد شركات الإنتاج في صناعة الأنمي كل الإعتماد على الرسوم اليدوية الخاصة برساميها، مما يخلق مجالا أكبر للتنوع في الرسوم والأشكال تعكس المضمون الفريد للأنمي. كما أنه أيضا مغاير من ناحية الإستهداف والتوجه فعلى خلاف الكاروتون يستهدف الأنمي فئات عمرية وشرائح متعددة من المتابعين ولا يقتصر على شريحة أو نوع محدد من المشاهدين مما يثمر في تنوع هائل جدا في أنواع وتصنيفات الأنمي ومن ثم تنوع في جماهيره ومحبيه.


أنواع وتصنيفات الأنمي :

بالطبع يوجد أنواع متعارف عليها من التصنيفات والأنواع الأساسية مثل الأكشن / الرومانسي / الرعب / الدراما / الخيال العلمي .. إلى اخره وهي غنية عن التعريف تماما ولذا لن يتم التطرق لها هنا.

أما ما سوف يشمله حديثنا هنا هي تصنيفات الأنمي الخاصة الأساسية من ثلاث جهات :

1- تصنيفات الأنمي الخاصة حسب الجمهور (النوع / العمر):

 

شونين, شوجو, سينين, جوسي

 

الشونين / 少年 :

وهي كلمة يابانية تعني الفتى أو صغير السن، وهذه الفئة هي الأكثر إنتشارا بين كل الفئات حيث أنها تستهدف شريحة عريضة من المتابعين من أعمار 7 – 17 سنوات الذين يكونون غالبا من الفتيان.

ون بيس

أمثلة :


الشوجو / 少女 :

هي كلمة يابانية تعني الفتاة أو الصبية. وهذه الفئة هي المقابل للفئة الأولى حيث أنها تستهدف شريحة عريضة من المتابعين أيضا من أعمار 7 – 17 سنوات والذين يكونون غالبا من الفتيات.

لفلي كومبلكس

أمثلة :


السينين / 青年 :

وهي كلمة تعني الشخص البالغ ; حيث أن هذه الفئة من الأعمال تخاطب الشباب ممن هم فوق الـ 18 إلى 40 عام. وتناقش أعمال هذه الفئة قضايا تلامس هذه الشريحة العمرية وتعبر عن مشاكلهم وإهتماماتهم.

ون بنش مان

أمثلة :


الجوسي / 女性 :

هي كلمة تعني المرأة البالغة أو الشابة ; تخاطب هذه الفئة  الفتيات الناضجات ممن هم فوق الـ 18 إلى 40 عام. وتناقش أعمال أكثر جرئة تلامس هذه الشريحة العمرية وتعبر عن مشاكلهم وإهتماماتهم العميقة.

bunny drop

أمثلة :


هناك بالطبع نوع اخر منفصل ولاكن تابع لهذه القائمة ألا وهو:

الكودومو / こども :

وهي كلمة تعني الطفل أو الطفولة ; تتمحور أعمال هذه الفئة حول الأخلاقيات العامة حيث أنها توجه الأطفال نحو كيفية العيش في الحياة بطريقة صحيحة وإيجابية، وأعمال هذه الفئة قليلة جدا مقارنة ببقية نظرائها في الفئات الأساسية، كما تمتاز حلقاتها أنها غالبا ما تكون منفصلة الأحداث.

أمثلة :


2- تصنيفات الأنمي الأساسية حسب السمة المميزة للعمل الفني:

ميكا / メカ :

وهي كلمة مشتقة من اللفظة mechanical والتي تعني الالة (روبوت) ; وتدور أحداث هذه الأعمال حول صراعات الرجال الاليين والروبوتات في عالم غالبا مايكون في المستقبل.

استرو بوي

أمثلة :


باروديا / パロディ :

وهي كلمة يابانية الأصل تعني المحاكاة الساخرة ; وهي فئة من الأنميات تقوم على محاكاة أحداث حقيقية أو أنميات أخرى وتقوم بالسخرية منها.

جينتاما

أمثلة :


موي / 萌え :

وهو تصنيف خاص لأعمال الأنمي التي تتسم باللطافة الشديدة ; ولقد عرف سابقا المانغاكا أكاماتسو كين بأن الموي هي تلك الأعمال التي يشعر المشاهد نحوها بعاطفة جياشة للأبوية و الأمومة بحيث يرغب المشاهد في حماية وتربية تلك الشخصيات الإفتراضية.

Acchi kocchi tsumiki

أمثلة :


جيم / ゲーム :

وهو تصنيف أنمي له قاعدة جماهيرية عريضة جدا وتندرج تحته كل أعمال الأنمي المبنية على فكرة لعبة معينة ; وقد تكون هذه اللعبة من نوع الألعاب الورقية، ألعاب الأحجية، ألعاب إفتراضية، أو حتى واقعية.

يوجي يوه

أمثلة :


سينتاي / 戦隊 :

وتعني هذه الكلمة سرب من الأبطال ; وهي فئة من فئات أعمال الأنمي التي يكون محور قصتها يدور حول حياة مجموعة من الأبطال الخارقين.

جنود السايبورغ

أمثلة :


هاريم / ハーレム :

وهي كلمة مأخوذة من الكلمة العربية حريم ; وهو تصنيف غريب جدا حيث أغلب أعمال الأنمي المندرجة تحت هذه الفئة تدور حول شاب يتجمع حوله الكثير من الفتيات.

أمثلة :


مارشل ارتس – فنون قتالية / 格闘技 :

ويندرج تحت هذه الفئة جميع أعمال الأنمي التي يمارس أبطالها أحد الفنون القتالية أو مزيج منها .. مثل النينجا، الجودو، الكونج فو .. إلى اخره.

دراجون بول

أمثلة :


دمنشيا / 痴呆 :

هو مصطلح معروف على المستوى الطبي والذي يعني الخرف ; وهو أحد التصنيفات الفرعية المنبثقة من التصنيف النفسي والدرامي حيث أن أغلب  أعمال الأنمي التي تندرج تحت هذا التصنيف يظهر أبطالها بإضطرابات عقلية ومشاكل نفسية مستعصية على الحل، كما تعتبر أعمال هذا التصنيف قليلة جدا وتكاد تكون نادرة.

dementia

أمثلة :


والجدير بالذكر أنه أغلب أعمال الأنمي لاتحتوي على نوع أو سمة واحدة من التصنيفات المذكورة بالأعلى بل على مزيج من التصنيفات المتداخلة، بل ولا تعد أيضا هذه التصنيفات قواعد ثابتة أو صارمة لايمكن خرقها ; فعلى سبيل المثال يعد أنمي هجوم العمالقة من تصنيف أعمال الشونين بالرغم من أن الأفكار التي يعالجها هذا الأنمي ذات علاقة بالسياسة ومعقدة جدا من الناحية الفكرية والفلسفية على أن تحسب على تصنيف الشونين. هناك أيضا بعض التصنيفات الأخرى المحظورة والتي لم يتم ذكرها في هذا التقرير لما تحتويه من إنحرافات وبذائات منافية للأخلاق والاّداب العامة.


3- تصنيفات الأنمي الخاصة حسب الرقابة الأسريّة:

الرقابة الأسرية

  • G: وهو التصنيف العام / General ; مناسب لجميع الأسرة وجميع الأعمار ولا يحتاج لرقابة خاصة.
  • PG: وهي إختصار لكلمة الإرشاد الأبوي أو العائلي / Parents Guiding ; هذا التصنيف مناسب للأعمار الصغيرة ولاكن يجب التأكد من محتواه أو متابعته مع الصغار حال وجد أي شيء يعكر صفو مشاهدتهم.
  • PG 13: وهو تصنيف الأعمال التي تحتاج لإرشاد عائلي لمن هم دون 13 عام، لما يتضمنه العمل الفني من بعض لقطات العنف البسيطة، الألفاظ الخارجة القليلة جدا، أو بعض مشاهد التعري البسيطة جدا مثل ملابس النوم أو السباحة وهو أيضا امن إلى حد كبير للمشاهده العائلية.
  • R: وهي إختصار لكلمة مقيد / Restricted ; وهو تصنيف للأعمال التي تحتوي على مشاهد عنف عالية جدا و مشاهد جنسية واضحة بشكل مخفف، هذا التصنيف لايصلح للأطفال تماما ولا للبالغين الذين لايحبذون هذه المشاهد.
  • NC 17: وهي أعمال فنية قليلة الوجود وتحتوي على مشاهد جنسية صارخة وفاضحة وشاذة وقد تجد بها مشاهد بالغة العنف قد تؤثر كثيرا على الشباب وتعتبر الأعمال من هذا التقييم ممنوعة منعا باتا في الدول العربية.

وهنا نكون قد وصلنا للنهاية، أتمنى أن لا أكون أطلت عليكم و أن أكون قدمت دليلا ومدخلا لمرتادي ومحبي عالم الأنمي خاصة الذين مايزالوا يشقون طريقهم إلى هذا العالم الساحر.


المصادر:

Khaled

كاتب، مصمم، وصانع محتوى، مُهتم بالفلسفة والفن. مُحب للثقافة اليابانية.

شارك برأيك ...

avatar